الجمعة، 11 سبتمبر 2009

المطارات

المطارات

تعريف المطار
هو كل مكان صالح أو مجهز لهبوط وإقلاع الطائرات ويكون عبارة عن مساحة واسعة من الأرض البعيدة عن العوائق الطبيعية وتربتها خالية من المنحدرات وتتحمل ثقل الطائرات.


أنواع المطارات

أرض نزول ممهدة:

هى مساحة كبيرة من الأرض المستوية الخالية من العوائق ذات تربة قوية أو مزروعة بالنجيلة وتتحمل ثقل الطائرة، وغالباً ما تستعمل أرض النزول لاستقبال الطائرات الصغيرة والطيران الشراعى، كما أنها تستعمل لاستقبال الطائرات وقت الطوارئ.
مطار مجهز ذو عدة ممرات أو ممر واحد:

لا يمكن أن تكتمل شبكة المواصلات الجوية داخل الدولة الواحدة أو بين الدول وبعضها إلا بإقامة مجموعة من المطارات الرئيسية والإضافية.
‌أ)المطارات الرئيسية:

مجهزة لاستقبال الطائرات على اختلاف أنواعها وتقديم كل أنواع المساعدات اللازمة لها ولركابها، سواء كانت فى الجو أو على الأرض، وبما أن المطارات الرئيسية تشغل مساحات كبيرة لذا فهى تنشأ خارج المدن، وتبعد عنها حتى تأمن من العوائق، وتجهز بممرات يمكن أن تندفع عليها الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط.

‌ب)المطارات الإضافية:

هى أكثر عدداً وتوجد عادة على مسافات قريبة من الخطوط الجوية الرئيسية لاستعمالها فى حالة الطوارئ، أو للنقل الداخلى الذى يستعمل فيه طائرات صغيرة، كما أن خدماتها محدودة.
كما يمكن تقسيم المطارات المجهزة إلى:

‌أ)المطار الدولى ( ميناء جوى دولى ):

هو مطار مجهز لخدمة الخطوط المدنية الخارجية، ويمكنه استقبال جميع أنواع الطائرات، كما يمكنه استقبال أكثر من طائرة فى وقت واحد نظراً لوجود عدة ممرات، ويقدم جميع أنواع الخدمات، وغالباً ما يوجد فى عواصم الدول.

‌ب) المطار المحلى:

هو مطار مجهز لخدمة الخطوط الجوية المدنية الداخلية ( بين مدن الدولة الواحدة، وغالباً ما يكون ذو ممر واحد وذو خدمات محدودة.

ج)القاعدة الجوية:

هى مطار مجهز لعمل عدد كبير من الطائرات العسكرية.

د)الممر الجوى:

هو عبارة عن أرض مستوية بها ممر صغير صالح لإقلاع وهبوط الطائرات الصغيرة وطائرات التدريب.

يستقبل الطائرات المائية، وهو عبارة عن سطح بحيرة أو مستنقع يكون فيها سطح الماء هادئاً، وتكون جميع مرافق المطار على اليابسة.

المطار العائم: ( حاملة الطائرات ):

هى عبارة عن سفينة حربية مزودة بممر على السطح مخصص لإقلاع وهبوط الطائرات، وبها أماكن خاصة بالأدوار السفلية لتخزين الطائرات وصيانتها ومخازن لذخيرة الطائرات وأماكن إقامة للطيارين وطاقم حاملة الطائرات.

المطارات الخاصة بالطائرات الهليكوبتر:

يمكن للطائرات الهليكوبتر أن تهبط فوق أى رقعة من الأرض المستوية، سواء كانت مرصوفة أو رملية، على أن تكون خالية من العوائق بحيث لا يعترض أى حائل مسار الجناح الدوار، والذى يدور فى مستوى موازى لسطح الأرض.




أهم معالم المطار

الممرات:

هى مكان إقلاع وهبوط الطائرات، وهى عبارة عن طريق مستوى السطح خالى من النتوءات والحفر، ترصف بالأسفلت ويكون سطحها أملس، وقد تتكون من مربعات خرسانية مستوية السطح، ويحتوى المطار على عدة ممرات أو ممر واحد.

وبظهور الطائرات الحديثة والنفاثة الضخمة ـ ظهرت الحاجة إلى تجهيز المطارات بممرات طويلة يغطى سطحها بطبقة سميكة من الخرسانة المسلحة ، ويتوقف طول الممرات وعددها على مساحة المطار ومدى الحركة الجوية التى تمر به

ومهما كان عدد الممرات فهى تنشأ وفقاً لقواعد هندسية ثابتة، تحكمها فى ذلك مساحة المطار، وموقعه بالنسبة للعوائق المحيطة به، وارتفاع هذه العوائق، وبعدها عن أول الممرات..... ومن أمثلة ذلك:

‌أ)الممرات المماسة:

وتعتبر أسهل طريقة فى تنظيم حركة الطائرات، وتقع مبانى المطار فى مركز تجمع الممرات، وتكون بداية كل ممر من مركز المطار دون أن تتقاطع، وتصمم هذه المطارات للمناطق التى يختلف فيها اتجاه الريح باستمرار

ب)طريقة المثلث :

هذه الطريقة تصمم للمطارات التى يمر بها عدد كبير من الطائرات، وممراتها ثلاثة على شكل مثلث، أطولها يكون فى إتجاه الرياح السائدة وتكون مبانى المطار وبرج المراقبة على جانب الممر الرئيسى عادة.

ج) ممرات على شكل النجمة:

وذلك بإنشاء ممرين متوازيين فى كل اتجاه من الاتجاهات الثلاثة، بحيث تكون هذه الممرات الستة متداخلة فى شكل نجمة سداسية، وتكون مرافق المطار فى الوسط، ويكون الوصول إليها عن طريق نفق تحت الأرض


علامات الممر
‌أ) رقم الممر:
وهو يشير إلى زاوية الهبوط (على البوصلة المغناطيسية ) ويكون باللون الأبيض.



‌أ) علامة العتبة:
هى خطوط طولية بيضاء تحدد بداية الممر، كما تحدد نهايته، وهى تمتد لتشمل الثلث الأول من الممر.

‌ب) محور الممر:
خط أبيض طولى بحذاء محور الممر الطولى ليساعد الطيار على الهبوط على منتصف الممر.
الممرات الفرعية:

هى طرق فرعية محددة تسير فيها الطائرات لاتخاذ أماكنها للإقلاع أو للوصول إلى الحظائر أو الترمك.



3-برج المراقبة:

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 606 * 1217.


هو العصب المحرك لكل أنواع العمليات الجوية، فيقوم بتنظيم حركة الطائرات التى تتحرك على أرض المطار أو التى تطير فى دائرة المراقبة الجوية، والتى يتراوح نصف قطر دائرتها بين 15، 25 ميلاً من المطار.

أعمال برج المراقبة:

إعطاء التعليمات للطائرة للهبوط ( اتجاه الريح السطحية وسرعتها ـ رقم الممر المستعمل ـمدى الرؤية الأفقية فى المطار ـ الضغط الجوى ـ درجة الحرارة ـ ترتيب الطائرة فى الهبوط )

1ـ كم الريح:

عبارة عن كيس من القماش مفتوح من الجهتين يمتلئ بالهواء فيوضح اتجاه الريح السائدة على أرض المطار.



5ـساحة انتظار الطائرات (الترمك):

وهى مواقف محددة تقف فيها الطائرات سواء للانتظار أو الخدمة.

حظائر الطائرات (الهنجر ):

وهى أماكن مبيت الطائرات ليلاً للحفاظ عليها من عوامل التعرية أو لإصلاح الأعطال الفنية




1ـ صالات الركاب:

الخ.التى تعد لاستقبال الركاب القادمين أو المغادرين وتقدم الخدمات لهم، وتشمل هذه الخدمات:الجوازات ـ الجمارك ـ الحجر الصحى ـ الحجر الزراعى أو الحيوانى ـ البنوك ـ مكاتب شركات الطيران ـ السوق الحرة ـ الترانزيت.....الخ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق