الخميس، 10 سبتمبر 2009

الصندوق الاسود


السلام عليكم حضرت لكم هدا الموضوع واتمنى ان يستفيد منه الجميع :
تتركز التحقيقات عادة بعد حوادت الطائرات على البحت عن جهازي تسجيل معروفين بالصندوق الاسود موجوديين في ديل الطائرة من اجل معرفة اسباب الحوادت .
فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدا استخدامه ؟
تلزم القوانيين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين باداء الطائرة وظروف الرحلة اتناء الطيران .
وتحفظ هده الاجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية متل عنصر التيتانيوم , تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها اضعاف قوة الجادبية الارضية , ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مؤية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر .
وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الانتاج اطلاق الصندوق الاسود من مدفع ضاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي تحلق بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة .
وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكدلك من العطب والتاكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوم .
ويسجل الصندوق الاسود الدي هو في الواقع برتقالي اللون , نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي :
,,,, سرعة الريح والارتفاع .
,,,, التسارع الامامي والعمودي للطائرة .
,,,, درجة ميل الطائرة .
,,,, المحادتات التي تجري في مقصورة الطائرة .
,,,, الاتصالات اللاسلكية .
وقد وضعت الاحتياطات الامنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع المحققين لاجهزة التسجيل , لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات الاخيرة من الرحلة من خلال بيانات التسجيل تم تقديم شرحا حول سبب العطل .
البدايات
ويقول الاستراليون انهم كانو اول من طورو الصندوق الاسود بعد ان راودت الفكرة احد العلماء الاستراليين في اعقاب بداية مرحلة الطيران المدني في الخمسينات .
ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرف اسباب حوادت سقوط عدد من الطائرات شركة كوميت التي بدات تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته .
وبعد عام اقترح عالم طيران استرالي , يدعى ديفيد وارن , صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران .
وفي عام 1958 ابتكر وارن نمودجا لدلك الغرض اطلق عليه ,,,اي ار ال ,,,وحدة داكرة الرحلة .
وكان الجهاز الاول اكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو اربع ساعات من الاحاديت التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل اداء اجهزة الطائرة .
واصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية جهازه وقالت انه ,,, عديم الفائدة في مجال الطيران المدني ,,, واطليق عليه الطيارون اسم ,, الاخ الكبير ,, الدي يتجسس على احاديتهم .

ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيت رحب به بحماس , وبعد ان بتت اداعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويه وصناعته .
وفي غضون دلك كان , كان جهاز اخر يتم تطويه في الولايات المتحدة , وفي عام 1960 بدات الاجرائات الاولى لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات امر الزاميا .
ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجيا الحديتة استبدلت الاشرطة المغناطيسية باجهزة كومبيوتر , واصبحت الاجهزة اكتر تطورا تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات والبيانات وان تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية .
 من منتدى الطيران العربى
ق / محمد محمد مرزوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق